ما هو الناتج المحلي الإجمالي وكيف يعمل وكيف يؤثر على حياتك؟

Ad Blocker Detected

Our website is made possible by displaying online advertisements to our visitors. Please consider supporting us by disabling your ad blocker.

ما هو الناتج المحلي

ربما سمعت عنها بالفعل في الأخبار: “انخفض الناتج المحلي الإجمالي ” بنسبة قليلة في المائة. ولكن ما هو الناتج المحلي الإجمالي ، ولماذا هذا المؤشر ، وما أهميته بالنسبة للاقتصاد وكيف يؤثر على حياتك؟

نوضح هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع:

  • ما هو الناتج المحلي الإجمالي ولماذا هو مهم؟
  • كيف يتم حساب الناتج المحلي الإجمالي؟
  • كيف يعمل الناتج المحلي الإجمالي؟
  • ما هو الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي؟

 

استمر في القراءة وقم بإزالة كل شكوكك حول هذا المؤشر الاقتصادي الموجود جدًا في حياتنا اليومية.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي ولماذا هو مهم؟

يستخدم الناتج المحلي الإجمالي (GDP) لقياس النشاط الاقتصادي لموقع معين ، وليس بالضرورة مجرد بلد.

وهذا يعني أنه عندما ينمو الناتج المحلي الإجمالي ، فهذه علامة على أن الاقتصاد ينتقل من قوة إلى قوة ، بينما عندما ينخفض ​​، فهذه علامة على أن دخل الشركات أقل ، وبالتالي ، سيكون لدينا عدد أقل من الوظائف والأجور. 

وهذا يعني أن الناتج المحلي الإجمالي مهم لفهم النمو الاقتصادي وأيضًا لمقارنة علاقة بلد أو ولاية أو بلدية أو منطقة بالآخر. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح تحليل الناتج المحلي الإجمالي أيضًا بتحديد القطاعات التي تقود الاقتصاد وأيها نقاط الاهتمام.

مصطلح آخر مرتبط بالناتج المحلي الإجمالي هو الميزان التجاري. 

ما هو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي؟

يُظهر حساب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (أو الناتج المحلي الإجمالي للفرد) مقدار ما سيحصل عليه كل فرد من الناتج المحلي الإجمالي إذا تم توزيع الثروة بالتساوي ، مما يشير إلى معيار مستوى المعيشة المحلي.

 

ومع ذلك ، هذا ليس سوى جانب نظري ، لأنه لا يأخذ في الاعتبار التناقضات في توزيع الدخل.

كيف يتم حساب الناتج المحلي الإجمالي؟

الآن بعد أن عرفت ما يعنيه الناتج المحلي الإجمالي ، من الجيد أن تفهم كيفية حسابه. تقوم وكالات معينة حسب كل دولة بحساب الناتج المحلي الإجمالي. تقوم الوكالة بجمع البيانات وهيكليتها في المسوحات ونشرها على الصحافة.

من الناحية العملية ، يلخص المعهد الدولي للإحصاء  جميع السلع والخدمات المنتجة في الدولة خلال فترة معينة ، والتي عادة ما تكون سنة واحدة. وعندما نتحدث عن الجميع ، فهم الجميع ، من الاكشاك على جنب الشارع  والخبز الذي يبيعونه في المخبز على زاوية منزلهم إلى السيارات الفاخرة التي تبيعها الشركات الكبرى.

اقرأ أيضًا 7 خطوات لكيفية الخروج من الديون والبدء في ادخار المال

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المنتجات التي يتم أخذها في الاعتبار في حساب الناتج المحلي الإجمالي لها كمرجع القيمة التي تصل للمستهلك ، مما يعني أن الضرائب على السلع والخدمات مدرجة أيضًا في الحساب.

كيف يعمل الناتج المحلي الإجمالي؟

العامل الرئيسي الذي يؤثر على الناتج المحلي الإجمالي هو الاستهلاك. كلما زاد ثقة الناس في أنهم لن يفقدوا وظائفهم أو مصادر دخل مستقرة أخرى ، زاد ارتياحهم للشراء. وكلما زاد شرائهم ، استثمروا أموالاً في اقتصاد الدولة.

تسير الأمور على هذا النحو: سامي واثق من أنه يعمل بشكل جيد وأن الشركة لديها آفاق للنمو ، وبالتالي ، لا يقلق بشأن فقدان وظيفته. لذلك ، عندما يذهب إلى المتجر ، بدلاً من شراء الخبز فقط للإفطار ، فإنه يجلب أيضًا الجبن واللحم والكعك.

تمامًا مثل سامي ، فإن عملاء المتجر الآخرين واثقون من الاقتصاد ويشترون المزيد من الأشياء. مع وجود أموال إضافية في أمين الصندوق في المخبز ، يوظف المتجر موظفين آخرين لتلبية الطلب. وهذه هي الطريقة التي يحصل بها هشام وسارة ، اللذان كانا عاطلين عن العمل ، على راتب الآن.

الآن بعد أن أصبح لدى هشام وسارة مصادر دخل ثابتة ، يشترون أيضًا المزيد من الأشياء. سواء كانت ملابس في متجر ملبوسات أو استئجار مربية لرعاية الطفل. الاستهلاك المتزايد لكل من التأثير على الأعمال التجارية ومصادر دخل الأشخاص الآخرين.

هل يمكنك فهم التأثير المتتالي؟

ما الذي يجعل الناس يشعرون بمزيد من الثقة؟

ليس مجرد خطاب المدير هو ما يجعل سامي أو أي شخص آخر يؤمن بالاقتصاد وينفق المزيد. هناك عوامل أخرى تلعب دورًا في ذلك ، يرتبط الكثير منها بالسياسة ومراسيم المحافظين ورئيس الجمهورية.

يتمثل الإجراء الرئيسي الذي تتبعه الحكومة لتحفيز الثقة والاستهلاك في خفض سعر الفائدة الأساسي للدولة ، وهو عبارة عن مرجع لسلسلة من أسعار الفائدة التي تدفعها يوميًا ، مثل الفوائد المصرفية والاستثمار والديون. الآخرين.

ما هو الناتج المحلي

 

طريقة أخرى للحكومة لتحفيز الاقتصاد مرتبطة بالإنفاق العام. إذا قرر رئيس أو حاكم القيام بعمل يعود بالنفع على السكان ، على سبيل المثال ، فإنه يقوم بتعيين موظفين جدد بشكل غير مباشر ويشتري مواد البناء من المتاجر. وبالتالي ، فإنه يعزز تدفقًا مشابهًا لتدفق المتاجر المذكورين في المثال أعلاه.

 

الشركات التي تبيع المنتجات خارج البلاد (التصدير) تساعد أيضًا في الناتج المحلي الإجمالي ، حيث تستخدم الأموال من المشتريات التي يقوم بها الأجانب للاستثمار في الشركات في الدولة.

ما هو الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي؟

أنت تعرف بالفعل ما هو الناتج المحلي الإجمالي ، ولكن من المهم أيضًا أن تفهم ما يعنيه الناتج القومي الإجمالي.

GNP هو اختصار لـ Gross National Product ويتوافق مع قيمة جميع السلع والمنتجات المنتجة في بلد ما على مدار عام في الإقليم الوطني أم لا.

وبالتالي ، فإن الناتج القومي الإجمالي هو مجموع الناتج المحلي الإجمالي و RLEE (صافي الدخل المرسل إلى الخارج) ، وهو الفرق بين المبلغ الذي تم إرساله إلى الخارج والمقدار الذي تم استلامه من الإنتاج الأجنبي. لذلك ، يمكننا القول أن PNB = الناتج المحلي الإجمالي + RLEE.

بعض البلدان المتقدمة لديها ناتج محلي إجمالي أكبر من الناتج المحلي الإجمالي ، وهذا ليس هو الحال في جميع الدول، لأن RLEE  يكون سلبي في الدول التي ترسل بضائع إلى الخارج أكثر مما نتلقاه.

 

لذا ، هل كان من الممكن فهم المزيد عن كيفية عمل الناتج المحلي الإجمالي؟ الآن أبقِ عينيك وأذنيك مفتوحتين عند ورود أخبار تفيد بأن الناتج المحلي الإجمالي قد ارتفع أو انخفض

Leave a Reply